fbpx
أخبار تركيا العاجلةالسوريين في تركيا

معدل عودة اللاجئين إلى سوريا طوعيا يوميا

قال المتحدث باسم المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد الحواري ان معدل عودة اللاجئين السوريين المسجلين في المفوضية طواعية عبر معبر جابر يصل الى (70) لاجئا يوميا مشيرا الى عودة (34) الف لاجئ منذ افتتاح المعبر في الخامس عشر من كانون ثان عام 2018.

واضاف لـ الرأي ان احتياجات اللاجئين للعام 2019 تبلغ (371) مليون دينار وصل منها (52) %، طالبا الى الجهات والدول المانحة الايفاء بالتزاماتها المالية تجاه اللاجئين بهدف تقديم الخدمات المثلى لهم والتخفيف على الدولة الاردنية التي تسعى جاهدة الى تقديم كافة المساعدات لهم .

وبين الحواري ان عدد اللاجئين المسجلين في كشوفات المفوضية باستثناء اللاجئين الفلسطينيين يبلغ (745) الف لاجئ منهم (654) الفا من اللاجئين السوريين.

نقلت قناة ”حلب اليوم” عن مصدر مطلع أن الحكومة التركية قررت معاملة جواز السفر السوري منتهي الصلاحية المدخول عن طريقه رسمياً إلى تركيا، كجواز “ساري المفعول”، في عموم الدوائر الحكومية التركية.

وبحسب العضو في اللجنة الاستشارية عن السوريين في ولاية غازي عنتاب التركية “محمد عدنان زعيرباني” لـ”حلب اليوم” حيث قال، إن والي غازي عنتاب أبلغهم في الاجتماع المنعقد ظهر يوم الجمعة 8 تشرين الثاني، بأن الحكومة التركية قررت إلغاء اشتراط تجديد جواز السفر لتمديد الإقامة السياحية أو تجديد إقامة العمل في تركيا.

ونقل “زعيرباني” عن والي غازي عنتاب قوله: إن “أي معاملة داخل الأراضي التركية تحتاج جواز سفر إلى جانب الإقامة سيُعمل بالجواز المنتهي الصلاحية”، مؤكداً أن القرار قد صدر وسيُعمل به فور وصوله إلى إدارة الهجرة.

وكانت عموم دوائر الهجرة والعمل في تركيا، تشترط على السوريين استخراج أو تصديق جواز السفر من قنصلية النظام في إسطنبول، لقبول طلبات تمديد الإقامة وتجديد إذن العمل، وبالتالي دفع رسوم وتكاليف باهظة للنظام وسماسرة القنصلية تبلغ ملايين الدولارات سنوياً.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

تابعنا على الفيس بوك: إضغط هنا

تابعنا على اليوتيوب : إضغط هنا

تابعنا على التيليغرام : إضغط هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock