التخطي إلى المحتوى

سوريا: تسريبات جديدة حول “قانون قيصر”، كشفت العديد من وسائل الإعلام العربية والغربية، الخميس، عن نسخة جديدة من قانون قيصر يتم تحضيرها ودراستها الآن في أروقة صناعة القرار داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك نقلاً عن مصادر مسؤولة في الإدارة الأمريكية.

نسخة جديدة من قانون قيصر

وأشارت المصادر الأمريكية إلى أن النسخة الجديدة من قانون قيصر تأتي بهدف تحقيق أقصى ضغط على نظـ.ـام خلال الفترة القادمة.

تأكيدات المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا

وبالتزامن مع ما كشفته المصادر، أدلى المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جويل رايبورن” بتصريحات يوم أمس، أكد فيها أن “قانون قيصر” يؤثر بشدة على نظـ.ـام الأسد وأن واشنطن تطبقه بصرامة وحزم.

وفيما يتعلّق بالأسباب الكامنة خلف رغبة الإدارة الأمريكية بإقرار نسخة جديدة من قانون قيصر، تحدث الإعلامي والمعارض السوري “أيمن عبد النور” في مداخلة مع قناة “الحدث” عن خلفية طرح النسخة الجديدة من القانون.

وأشار المعارض السوري إلى أن نسخة قانون قيصر الجديدة قدمت من قبل لجنة الدراسات في الحزب الجمهوري ولجنة الأمن القومي برئاسة النائب “جو ويلسون” الذي يتمتع بعضوية مجلس النواب الأمريكي منذ عشرين عام.

وبيّن “عبد النور” أن “ويلسون” قام بتقديم مشروع القانون الجديد في هذا التوقيت الذي يتم فيه نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب “جو بايدن” تزامناً مع تغييرات كبيرة في أعضاء الكونغرس، يأتي بهدف وضع أفكار أمام الإدارة الجديدة، أنه مستعد للتعاون معها في ملفي سوريا وإيران.

ونوّه “عبد النور” إلى أن لجنة الدراسات في الحزب الجمهوري طرحت عدة أفكار رئيسية ووضعتها على الطاولة أمام إدارة “بايدن”، الفكرة الأولى “سياسية” وتتمثل بأن على أي حكومة أمريكية سواءً ديمقراطية أو جمهورية أن لا تعترف بشرعية نظـ.ـام مع عدم إقامة علاقات دبلوماسية معه، بالإضافة إلى الضغط على أي دولة ترغب بتطبيع علاقاتها مع “الأسد”.

ووفق الإعلامي السوري، فإن الأمر الجديد الذي تم طرحه في النسخة المسربة، هو تقييد لبعض بنود نص قانون قيصر السابق، لاسيما البند الذي كان يُمكّن الإدارة التنفيذية من رفع أو تعديل بعض العقـوبات بموجب تقدم بعض الطروحات مع النظـ.ـام السوري.

وأضاف أن نص القانون الجديد طالب بأن يكون هناك تقرير عن ثروة عائلة بشار الأسد، بالإضافة إلى تقرير مفصل حول الطريقة الأمثل للانتقال إلى سوريا الديمقراطية عبر فترة انتقالية.

أما الفكرة الثانية المطروحة، فهي على الصعيد الاقتصادي، حيث تمت إضافة كتلة المؤسسات المالية والمصرفية التابعة لنظـ.ـام الأسد إلى لائحة العقـوبات السابقة.

تحفيز السوريين اقتصادياً في المناطق الخارجة عن سيطرة النظـ.ـام

وأشار “عبد النور” إلى نقطة في غاية الأهمية تم طرحها في النسخة الجديدة لقانون قيصر، تمثلت بإج.ـراءات من أجل تحفيز السوريين اقتصادياً في المناطق الخارجة عن سيطرة النظـ.ـام السوري سواءً في منطقة شمال غرب سوريا أو منطقة شرق الفرات.

وأوضح أن نص القانون الجديد اعتبر تلك المناطق بمثابة منطقة اقتصادية حرة، وذلك لتحقيق عدة أهداف من أهمها، رفع سوية الحياة وتوفير فرص عمل للشباب في تلك المناطق مما يبعدهم عن الالتحاق بأي تشكيلات “متطرفة”.

وتوقع “عبد النور” أن يكون إقرار قانون قيصر بنسخته الجديدة سريعاً بخلاف عملية إقرار النسخة السابقة التي أخذت وقتاً طويلاً، مرجعاً ذلك إلى وجود توافق وإجماع بين الجمهوريين والديمقراطيين حول البنود الجديدة.

واختتم الإعلامي السوري حديثه بالإشارة إلى وجود عمل دبلوماسي مكثف مع وزير الخارجية البريطاني من أجل أن تصدر المملكة المتحدة قانون “قيصر بريطاني”، حيث بات بمقدورها إصدار قوانين ذات سيادة بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي.

خبر سار يشمل سوريين معاش الرعاية المنزلية.. بشرى سارة تشمل مئات الالاف .. الحكومة التركية تطلق رابطاً جديداً

خبر سار يشمل سوريين معاش الرعاية المنزلية.. بشرى سارة تشمل مئات الالاف .. الحكومة التركية تطلق رابطاً جديداً، قالت مصادر إعلام تركية، إن الحكومة التركية خصصت خدمة جديدة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية E-DEVLET، من أجل الاطلاع على الرواتب المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب خبر نشرته صحيفة “سوزجو” التركية وترجمته بالعربي ورصده موقع سيرين هوب، فإن “وزارة الأسرة والعمل والضمان الاجتماعي للأشخاص، خصصت دعماً لمن لديهم إعاقة أكثر من 50 في المائة ويحتاجون إلى رعاية تحت اسم “معاش الرعاية المنزلية”، وقد بات يمكن التحقق من موعد سداد معاش الرعاية المنزلية عبر الحكومة الإلكترونية”.

وأضافت: “للاستعلام عن راتب دار الرعاية ، أدخل أولاً عنوان موقع الويب الرسمي للحكومة الإلكترونية turkiye.gov.t ، وبعد تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور الخاصة بك ، تحتاج إلى كتابة “Engelli Evde Bakım” في مربع البحث”.

وذكرت:” في الصفحة التالية ، إذا كان يحق لك الحصول على مدفوعات ، يمكنك العثور على معلومات حول موعد دفع الرسوم الشهرية”.

وفي وقت سابق قالت مصادر إعلامية تركية :” إن وزيرة الأسرة العمل والخدمات الإجتماعية ” السيدة زهرة زومروت سلجوق” أعلنت أنه سيتم زيادة مقدار الدعم في العديد من العناوين، من خدمة الدعم الاجتماعي والاقتصادي (SED) إلى مساعدة الإعاقة والمسنين، ومدفوعات خدمات الرعاية المنزلية لأماكن العمل المحمية.

نشر موقع (DHA) التركي خبراً وترجمته رصد، أعلنت الوزيرة (سلجوق) في بيان مكتوب لها، إن “المبلغ المدفوع في برامج الدعم الاجتماعي التي أطـ.ـلقتها الوزارة للمواطنين المحـ.ـتاجين قد ارتفع بحلول عام( 2021 ).

وقالت ( سلجوق) :” في هذه الأيام التي نكـ.ـافح فيها مع فـ.ـيروس كـ.ـورونا ، قمنا بزيادة المبلغ المدفـ.ـوع للمحـ.ـتاجين، كشرط من الواجب بوزارتنا، فإننا نحمي الشرائح المحرومة في المجتمع من الإقصاء الاجتماعي ونقـ.ـضي على إيـ.ـذائهم بفهم الخـ.ـدمة القائمة على الحقوق. قمنا بزيادة مبلغ( SIA) بحلول عام (2021).

وصل مبلغ الدفع لكل طفل يستفيد من خدمة (SIA) في يناير الشهر الجاري، إلى/ 1161 /ليرة تركية. في هذا السياق ، دفعنا (149) مليون ليرة تركية مقابل/ 131/ ألف طفل .

وأشارت: “سلجوق” إلى أنه مع نموذج “ مكان العمل المحمي ” ، الذي تم تنفيذه لدعم توظيف المواطنين المعـ.ـوقين عقليًا وعقليًا في القطاع الخاص، ارتفع المبلغ الشهري المدفوع لكل شخص معـ.ـاق لأماكن العمل إلى/ 914/ ليرة تركية في عام (2021).

وقالت( سلجوق) إنهم يقدمون خدمات المساعدة في الرعاية المنزلية لضمان الرعاية المنزلية للأفراد ذوي الإعاقة ، “لقد دفعنا ما مجموعه/ 9.4/ مليار ليرة تركية إلى 536 ألف مواطن في عام (2020) .

ذكرت الوزيرة( سلجوق) أن مبلغ المساعدة التي يتعين دفعها لكل شخص في نطاق مساعدة الرعاية المنزلية للأشهر الستة الأولى من عام( 2021) هو/ 1657 /ليرة تركية.

وأضافت:” أنهم زادوا من مبلغ معاش المسنين ومعاش المعاقين ومعاش قريب المعاقين ومساعدة الأمراض المزمنة في عام 2021.

وقالت الوزيرة( سلجوق): “خلال الأشهر الستة الأولى من عام (2021) ، يصل مبلغ المساعدة الواجب دفعها للفرد في معاشات كبار السن إلى/ 763/ ليرة تركية، ومعاش( 40٪ )و( 69 )مواطناً معاققاً إلى /609 /ليرة تركية ، ومعاش( 70٪) والمزيد من المواطنين المعاقين إلى /914 /ليرة تركية.

“قمنا بزيادة مبلغ المساعدة النقدية المدفوعة لمرضى السل ومرضى( SSPE) المحتاجين إلى/1657/ ليرة تركية” إلى (609) ليرة تركية. كما أكدت الوزيرة يزداد أيضاً الدعم للمواطنين المصابين بالسحار السيليسي”.

الهلال الأحمر ينشر معاير قبوله في 2021 وكيفية التقديم على

نشر الهلال الأحمر التركي في الصفحة الرسمية التابعة لبرنامج الدعم المالي الخاص باللاجئين السوريين في تركيا (صوري) في موقع فيسبوك، منشوراً بلغات مختلفة من بينها العربية، كشف من خلالها المعايير التي يتم قبول الأشخاص بموجبها ضمن برنامج الدعم المالي.

وبحسب منشور المنظمة التركية فإن القبول ضمن برنامج المساعدات مقترن بـ 6 شروط يجب توفر أحدها:

– الإناث الوحيدات
– الآباء أو الأمهات الوحيدون من دون وجود أفراد آخرين في العائلة مع وجود طفل واحد على الأقل تحت سن الـ 18 عاماً.
– المسنون فوق الستين عاماً مع عدم وجود أفراد آخرين بالغين في العائلة بين (18 -59) سنة.
– العوائل التي لديها أربعة أطفال أو أكثر.
– العوائل التي فيها فرد أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة (يجب أن تكون نسبة الإعاقة من 40 % فما فوق وموثقة بتقرير طبي).
– العوائل التي لديها عدد كبير من المتكلين (أطفال – مسنين -ذوي احتياجات خاصة) حيث يتم تحديد نسبة الاتكال بـ 1.5 فرد متكل مقابل كل فرد عمره بين الـ 18 – 59.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.