fbpx
خدمات
أخر الأخبار

سوريا الأولى عالميا في ….؟ لن تتوقع الإجابة

مركز سوريا

حملت سوريا المرتبة الأولى عالميًا في نسبة الإنفاق على الع.نف مقابل الناتج المحلي الإجمالي، والتي بلغت 67%، في حين تحسن مستوى السلام فيها عام 2018، وفق تقديرات فهرس السلام العالمي الصادر اليوم 12 من حزيران.

واحتلت أفغانستان مرتبة الدولة الأقل سلامًا حول العالم، تعلوها سوريا ثم جنوب السودان، واليمن، والعراق، والصومال، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وليبيا، والكونغو، وروسيا.

وأحصى الفهرس، من خلال 23 معيارًا جمع بياناتها من مصادر معترف بها، تحسن مستوى السلام العالمي بنسبة 0.09% عن العام الماضي، للمرة الأولى منذ خمسة أعوام، حسبما ترجمت عنب بلدي

وتبقى معدلات السلام العالمية أقل من مستوياتها قبل عشر سنوات مع تدهور بنسبة 3.78%.

وتدهورت مستويات السلام في البلاد الـ25 الأقل سلامًا بمعدل 11% في حين تحسنت تلك المستويات في الدول الـ25 الأكثر سلامًا بمعدل 1.8%، منذ عام 2008.

وانخفض مستوى الإنفاق العالمي على العن.ف للمرة الأولى منذ عام 2012 بنسبة 3.3% ما بين عامي 2017 و2018.

بلغ مستوى الإنفاق العالمي على الع,نف 1853 دولارًا للشخص، و14.1 تريليون دولار بمجمله وهو ما يمثل 11.2% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وتحسنت مستويات السلام في 86 دولة مقابل تدهور 76، وكانت الدول الخمس الأكثر تحسنًا هي أوكرانيا والسودان ومصر وشمال مقدونيا وراوندا.

وعادلت نسبة الإنفاق العالمي 35% من الناتج المحلي الإجمالي للدول العشر الأكثر تأثرًا بالع,نف مقارنة مع 3.3% بالنسبة للدول العشر الأكثر سلامًا.

واحتفظت آيسلندا بمرتبتها كأكثر الدول سلامًا منذ عام 2008، تليها نيوزيلندا، والبرتغال، والنمسا، والدنمارك، وكندا، وسنغافورة، وسلوفينيا، واليابان، والتشيك.

وبالنسبة للشرق الأوسط كان ترتيب الدول من الأكثر سلامًا إلى أقلها هو: قطر، والكويت، والإمارات، وعمان، والأردن، وتونس، والمغرب، والجزائر، والبحرين، والسعودية، ومصر، وإيران، وفلسطين، وإسرائيل، ولبنان، والسودان، وليبيا، والعراق، واليمن، وسوريا.

المصدر : عنب بلدي

لحظات تح.بس الأنفاس في مع,ارك الكبينة شاهد آخر التطورات (فيديو)

ق.تل“40” عنصراً لقوات النظام والملي.شيات المساندة له، الثلاثاء 11 حزيران/ يونيو 2019،إثر محاولة تقدمهم على محور “الكبينة” بريف اللاذقية الشمالي.

وأفادت مصدر محلية أن اشت,باكات عني,فة جرت خلال تصدي الفصائل لمحاولة التقدم عدداً من الق.تلى والجرحى في صفوف النظام وقعوا خلال تصدي الفصائل لمحاولة تقدمهم على المحور.

وكانت الفصائل العس.كرية تصدت لعشرات المحاولات للتقدم على محور الكبينة موقعين عشرات القتاى والج.رحى في صفوف النظام والمليشيات المساندة لها
شاهد.. جانب من الم.عارك على محور “الكبينة” بريف اللاذقية الشمالي

المصدر: وكالة قاسيون

إقرأ أيضا : ق,وات الأسد تُرسل تعزيزات عس.,كرية جديدة لمساندة “النمر” بريف حماة (فيديو)

نشرت صفحات موالية لنظام الأسد، تسجيلاً مصوراً يظهر إرسال ميليشيا أسد الطائ,فية تعزيزات عسكرية جديدة، لمساندة ميلي,شيا “قوات النمر” في معارك ريف حماة.

وأظهر الفيديو الذي نشرته صفحة “اللاذقية الآن” لحظة انطلاق تعزيزات عس,كرية كبيرة من مطار حماة العس,كري تجاه ريفي حماة وإدلب. وتحتوي التعزيزات العس,كرية المرسلة من مطار حماة، سيارات دفع رباعي محملة بالعناصر، ورش,اشات ثق,يلة وخفيفة.

وتتلقى ميلي,شيا أسد الطائفية، خسائر كبيرة بالأر,واح والعتاد بشكل يومي على جبهات ريف حماة، إذ نعت صفحات موالية لنظام الأسد، خلال يوم واحد مق.تل عدد من عناصر ميلي,شيا أسد الطائ,فية.

مق.تل 7 ضباط خلال يوم واحد

وذكرت صفحة “بعرين الحدث” الموالية، أسماء الضباط الق.تلى وهم: الملازم أول، علي حيدر سلطاني، من قرية بصرمون بريف طرطوس، والنقيب، باسل يوسف، الملازم، نايف سلمان غانم، وهو من قرية الحاضرية بطرطوس، والملازم، سامر منير حسن، من بغمليخ بريف طرطوس، والملازم، حسن عباس سمره، من محافظة حمص – منطقة المخرم الفوقاني قرية الحراكي، والملازم شرف علي محمود اليوسف، من حمص منطقة المخرم الفوقاني، والملازم شرف عاطف نديم بركات، وهو من قرية بطره في ريف جبلة.

كما ق.تل عدد من العناصر وهم: بسام أحمد سمعول، من قرية بصرمون بريف طرطوس، ويزن هيثم إبراهيم، وحيدر حواط، من قرية شريفا بريف اللاذقية، وهو يتبع للفوج الأول (مهام خاصة)، وكذلك ميلاد أديب العيسى، الذي ق.تل على محور الجلِمة، وهو ابن العميد أديب العيسى الذي ينحدر من مدينة سلحب، ودانيال بسام الخطيب، الذي ق.تل على محور الجلمة.

يذكر أنه بعد ساعات من إعلان الفصائل بدء المرحلة الثانية من العمل العس,كري على مناطق جديدة بريف حماة تحت مسمى مع,ركة “الفتح المبين”، تمكنت الفصائل المقاتلة، من أس,ر ثلاثة عناصر لميليشيا أسد الطائفية بينهم ابن ضابط بالقرب من قرية الجلمة بريف حماة الشمالي، كما تمكنت الفصائل من ق.تل مجموعة من عناصر ميليش,يا أسد في محيط تل ملح شمال حماة، بعد نصب كمين لهم.

المصدر: أورينت

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock