التخطي إلى المحتوى

خافضات الضغط النموذجية لمريض السكري #مرض_السكري،الكثير من الناس يسألون بكثرة عن هذا الموضوع فقرّرنا في موقع سيرين هوب بأن نضع بين أيديكم هذا المقال لكي نوضح فيه هذه الفكرة وأيضا وجب التنبيه بأن جميع المعلومات في هذا المقال هي من دكاترة مختصين في مجالهم بالإضافة إلى أن المقال ممكن أن يحتوي على تعابير طبية صعبة لن يفهمها سوى المختصين في مجالهم .

خافضات الضغط النموذجية لمريض السكري

وأهم هذه الادوية:

1-  مثبطات الأنجيوتنسين — ACE Inhibitors متل Enalpril ، Captopril تعمل على تقليل ضغط الدم و لها تأثير كبير في تقليل Microalbuminuria وبالتالي تقليل فرص الأصابة بخلل في عمل الكليتين عند مرضى السكري المصابين أو غير المصابين بأرتفاع ضغط الدم . تعتبر هذه المجموعة خط علاجي أول لعلاج مرضى السكري ممن لديهم Nephropathy إعتلال كلوي  مرضى السكري الذين يتناولون مثبطات الانجيوتنسن يجب أن يراقبوا مستوى البوتاسيوم ووظائف الكلى . وهذه المجموعة أفضل علاج لمرضى السكري الذين يعانون من اضطرابات في الوظيفة القلبة والكلوية.

2- -حاصرات مستقبلات الانجيوتينسين مثل Irbesarta ، Losartan تستعمل كبديل لمثبطات الانجيوتنسن في حال عدم قدرة المريض على أحتمال السعال الذي تسببه أيضا يجب مراقبة مستوى البوتاسيوم في الدم و وظائف الكليتين عند تناول هذا الدواء.

3- المدرات يجب أستعمال أقل جرعة ممكنة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني مع مراقبة مستمرة لمستويات البوتاسيوم والسكر في الدم.

وإما حاصرات بيتا Blocker – Beta مثل Propanolol ، ol Atenol ، Metoprolol لا يفضل استعمالها لمرضى السكري لأنها:

1 يمكن أن تقلل من أفراز الانسولين  بذلك ترفع من معدل السكر في الدم  وتقلل الحساسية للانسولين.

2- يمكن أن تغطي على الأعراض التي ترافق هبوط السكر (Hypoglycemia) والتي تتضمن رعشة وخفقان وزيادة في سرعة القلب.

3- التأخر في أستعادة الحالة الطبيعية بعد هبوط السكر . ..بالأضافة الى أن حاصرات بيتا يمكن أن تؤدي الى أرتفاع مستوى triglecerides  وأنخفاض HDL واعتلال وعائي محيطي .مع ذلك ممكن أن يستعمل هذه المجموعة مرضى السكري الذين لديهم ذبحة صدرية .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.