التخطي إلى المحتوى

تطورات جديدة بشأن المعارضة السورية من قبل السعودية،أعلن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، عن تطور جديد في موقف بلاده من المعارضة السورية.

وقال وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف لا وجود لمعارضة سورية بتأثير سعودي.

وشدد الوزير السعودي على أن المملكة تدعم بشكل عام أن تعمل المعارضة السورية لصالح سورية والشعب السوري، وكل معارضة سورية تعمل على هذا الأساس.

وأوضح “بن فرحان” أن المباحثات تناولت أهمية استمرار دعم الجهود الرامية لحل الأزمة السورية بالذات جهود اللجنة الدستورية لإخراجها من حـ .ـربها الأهلية وإعادتها إلى استقرارها.

وأكد وزير الخارجية السعودي على أهمية إزاحة التدخلات الإيرانية في سوريا والتي تعطل الوصول إلى حلول حقيقية تخدم الشعب السوري.

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، عقد جلسة مباحثات رسمية الخميس، مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، خلال زيارته الرسمية إلى العاصمة الروسية موسكو.

ويرى مراقبون أن وصف وزير الخارجية السعودي الحـ .ـرب في سوريا بـ”الأهلية” هو تحول مفاجئ في موقفها من الصـ .ـراع السوري والتي كانت تعتبر من أكبر الداعمين للمعارضة.

وكان رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الحريري وجه قبل أيام رسالة إلى لوزير الخارجية السعودي، ويكمن بين سطورها استنهاض دور السعودية في الملف السوري، الذي أخذ بالتراجع منذ التدخل الروسي عام 2015 حتى وصل إلى مرحلة الغياب شبه الكامل بعد الأزمة الخليجية.

وحملت رسالة الحريري إلى وزير الخارجية السعودي دعوة المملكة للتدخل في تطبيق الحل السياسي في سورية، والدفع بالجامعة العربية لاتخاذ مواقف فعالة لتطبيق القرارات الدولية ذات الصلة بالشأن السورية، وفي مقدمتها بيان جنيف والقرار 2254.

وأعلنت السعودية مرارًا رفضها بقاء “الأسد” في السلطة، قبل أن تصمت عن هذا المطلب في العامين الأخيرين، وتتحدث عن ضرورة إنجاز تسوية سياسية، الأمر الذي اعتبره مراقبون يعكس تحوّلًا جذريًّا تجاه نظام .

المصدر: الدرر الشامية.

خبر سار يشمل سوريين معاش الرعاية المنزلية.. بشرى سارة تشمل مئات الالاف .. الحكومة التركية تطلق رابطاً جديداً

خبر سار يشمل سوريين معاش الرعاية المنزلية.. بشرى سارة تشمل مئات الالاف .. الحكومة التركية تطلق رابطاً جديداً، قالت مصادر إعلام تركية، إن الحكومة التركية خصصت خدمة جديدة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية E-DEVLET، من أجل الاطلاع على الرواتب المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب خبر نشرته صحيفة “سوزجو” التركية وترجمته بالعربي ورصده موقع سيرين هوب، فإن “وزارة الأسرة والعمل والضمان الاجتماعي للأشخاص، خصصت دعماً لمن لديهم إعاقة أكثر من 50 في المائة ويحتاجون إلى رعاية تحت اسم “معاش الرعاية المنزلية”، وقد بات يمكن التحقق من موعد سداد معاش الرعاية المنزلية عبر الحكومة الإلكترونية”.

وأضافت: “للاستعلام عن راتب دار الرعاية ، أدخل أولاً عنوان موقع الويب الرسمي للحكومة الإلكترونية turkiye.gov.t ، وبعد تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور الخاصة بك ، تحتاج إلى كتابة “Engelli Evde Bakım” في مربع البحث”.

وذكرت:” في الصفحة التالية ، إذا كان يحق لك الحصول على مدفوعات ، يمكنك العثور على معلومات حول موعد دفع الرسوم الشهرية”.

وفي وقت سابق قالت مصادر إعلامية تركية :” إن وزيرة الأسرة العمل والخدمات الإجتماعية ” السيدة زهرة زومروت سلجوق” أعلنت أنه سيتم زيادة مقدار الدعم في العديد من العناوين، من خدمة الدعم الاجتماعي والاقتصادي (SED) إلى مساعدة الإعاقة والمسنين، ومدفوعات خدمات الرعاية المنزلية لأماكن العمل المحمية.

نشر موقع (DHA) التركي خبراً وترجمته رصد، أعلنت الوزيرة (سلجوق) في بيان مكتوب لها، إن “المبلغ المدفوع في برامج الدعم الاجتماعي التي أطـ.ـلقتها الوزارة للمواطنين المحـ.ـتاجين قد ارتفع بحلول عام( 2021 ).

وقالت ( سلجوق) :” في هذه الأيام التي نكـ.ـافح فيها مع فـ.ـيروس كـ.ـورونا ، قمنا بزيادة المبلغ المدفـ.ـوع للمحـ.ـتاجين، كشرط من الواجب بوزارتنا، فإننا نحمي الشرائح المحرومة في المجتمع من الإقصاء الاجتماعي ونقـ.ـضي على إيـ.ـذائهم بفهم الخـ.ـدمة القائمة على الحقوق. قمنا بزيادة مبلغ( SIA) بحلول عام (2021).

وصل مبلغ الدفع لكل طفل يستفيد من خدمة (SIA) في يناير الشهر الجاري، إلى/ 1161 /ليرة تركية. في هذا السياق ، دفعنا (149) مليون ليرة تركية مقابل/ 131/ ألف طفل .

وأشارت: “سلجوق” إلى أنه مع نموذج “ مكان العمل المحمي ” ، الذي تم تنفيذه لدعم توظيف المواطنين المعـ.ـوقين عقليًا وعقليًا في القطاع الخاص، ارتفع المبلغ الشهري المدفوع لكل شخص معـ.ـاق لأماكن العمل إلى/ 914/ ليرة تركية في عام (2021).

وقالت( سلجوق) إنهم يقدمون خدمات المساعدة في الرعاية المنزلية لضمان الرعاية المنزلية للأفراد ذوي الإعاقة ، “لقد دفعنا ما مجموعه/ 9.4/ مليار ليرة تركية إلى 536 ألف مواطن في عام (2020) .

ذكرت الوزيرة( سلجوق) أن مبلغ المساعدة التي يتعين دفعها لكل شخص في نطاق مساعدة الرعاية المنزلية للأشهر الستة الأولى من عام( 2021) هو/ 1657 /ليرة تركية.

وأضافت:” أنهم زادوا من مبلغ معاش المسنين ومعاش المعاقين ومعاش قريب المعاقين ومساعدة الأمراض المزمنة في عام 2021.

وقالت الوزيرة( سلجوق): “خلال الأشهر الستة الأولى من عام (2021) ، يصل مبلغ المساعدة الواجب دفعها للفرد في معاشات كبار السن إلى/ 763/ ليرة تركية، ومعاش( 40٪ )و( 69 )مواطناً معاققاً إلى /609 /ليرة تركية ، ومعاش( 70٪) والمزيد من المواطنين المعاقين إلى /914 /ليرة تركية.

“قمنا بزيادة مبلغ المساعدة النقدية المدفوعة لمرضى السل ومرضى( SSPE) المحتاجين إلى/1657/ ليرة تركية” إلى (609) ليرة تركية. كما أكدت الوزيرة يزداد أيضاً الدعم للمواطنين المصابين بالسحار السيليسي”.

الهلال الأحمر ينشر معاير قبوله في 2021 وكيفية التقديم على

نشر الهلال الأحمر التركي في الصفحة الرسمية التابعة لبرنامج الدعم المالي الخاص باللاجئين (صوري) في موقع فيسبوك، منشوراً بلغات مختلفة من بينها العربية، كشف من خلالها المعايير التي يتم قبول الأشخاص بموجبها ضمن برنامج الدعم المالي.

وبحسب منشور المنظمة التركية فإن القبول ضمن برنامج المساعدات مقترن بـ 6 شروط يجب توفر أحدها:

– الإناث الوحيدات
– الآباء أو الأمهات الوحيدون من دون وجود أفراد آخرين في العائلة مع وجود طفل واحد على الأقل تحت سن الـ 18 عاماً.
– المسنون فوق الستين عاماً مع عدم وجود أفراد آخرين بالغين في العائلة بين (18 -59) سنة.
– العوائل التي لديها أربعة أطفال أو أكثر.
– العوائل التي فيها فرد أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة (يجب أن تكون نسبة الإعاقة من 40 % فما فوق وموثقة بتقرير طبي).
– العوائل التي لديها عدد كبير من المتكلين (أطفال – مسنين -ذوي احتياجات خاصة) حيث يتم تحديد نسبة الاتكال بـ 1.5 فرد متكل مقابل كل فرد عمره بين الـ 18 – 59.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.