fbpx
أخبار تركيا العاجلة

تركيا تعلن قراراً إستراتيجياً

تركيا بالعربي

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أن مؤسسات بلاده المرخص لها سوف تبدأ بأعمال لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز شرق البحر الأبيض المتوسط، في إطار الاتفاق التركي-الليبي.

جاء ذلك خلال تصريحات للصحفيين في مقر الوزارة بالعاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء.

وقال دونماز إن مذكرة التفاهم التركية – الليبية حول ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية، أحبطت المحاولات الرامية إلى إقصاء تركيا من المعادلة في شرق المتوسط.

وأوضح أن تركيا تواصل منذ فترة طويلة أعمال التنقيب والمسح السيزمي عبر سفنها في شرق المتوسط، وأن عملية التنقيب الخامسة تجري حاليًا جنوبي جزيرة قبرص. وشدّد على أن المذكرة تتوافق مع القانون البحري الدولي.

وأضاف: “ستبدأ مؤسساتنا التي سنمنح تراخيص لها، كما في المناطق الأخرى، أعمالها حول استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في مناطق النفوذ في إطار الاتفاق (مع ليبيا)”.

وأوضح أن البدء بهذه الأعمال يتطلب المصادقة أولًا على الاتفاق من قبل برلماني البلدين. واستدرك: “بعد اكتمال هذه العملية، سيتم إجراء أعمال الترخيص”.

وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لـ”حكومة الوفاق الوطني” الليبية، المعترف بها دوليًا، وتتعلق المذكرتان، بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

“إندبندنت” البريطانية: ترامب يلغي مؤتمره الصحفي ويغادر قمة الناتو بلندن بعد سخرية زعماء منه

أفادت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، الأربعاء، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألغى مؤتمره الصحفي وغادر قمة الناتو بلندن على خلفية تسريب فيديو يظهر زعماء دول بالحلف يسخرون منه.

وقالت الصحيفة البريطانية إن رد فعل دونالد ترامب كان غاضبا على ما يبدو من قادة العالم الذين يسخرون منه، حيث وصف جاستن ترودو بأنه “ذو وجهين”.

ورصدت عدسات المصورين حديثا جانبيا بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسي الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والكندي جاستن ترودو، خلال حفل يوم الثلاثاء بقصر باكنغهام في لندن.

ووفق وسائل إعلام بريطاينة، يبدو أن الزعماء الثلاثة كانوا يتحدثون عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “بغيابه”.

وقالت الصحيفة إنهم لم يذكروه بالاسم، لكن أشاروا إلى اللقاءات الصحفية المطولة التي عقدها طوال اليوم.

وظهر في الفيديو جونسون وترودو وهما يتحدثان مع ماكرون عن سبب تأخر الأخير عن حفل الاستقبال المنعقد بمناسبة الذكرى الـ70 لحلف الناتو، ليكملا حديثهما بمزاح عن المؤتمر المطول الذي عقده ماكرون مع ترامب، دون أي إشارة لاسمه.

وسأل بوريس جونسون، إيمانويل ماكرون ألهذا السبب تأخرت؟، وقاطع جاستين ترودو الحوار قائلا: لقد تأخر لأن المؤتمر الصحفي في الأعلى (مع ترامب) استغرق 45 دقيقة.

وأضاف رئيس الوزراء الكندي مازحا مع ماكرون: من المؤكد أنك شاهدت تدلي فكي فريقه إلى الأرض.

تابعنا على الفيس بوك: إضغط هنا

تابعنا على اليوتيوب : إضغط هنا

تابعنا على التيليغرام : إضغط هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock