fbpx
السوريين في تركيا

تركيا تطلق نظاما ماليا جمركيا إلكترونيا جديدا

أعلنت وزارة الخزانة والمالية التركية، الأربعاء، عن تطبيق جديد في نظام تحصيل الرسوم الجمركية العامة.

جاء ذلك وفق ما نشرت الوزارة في تغريدة لها على حسابها في “توتير”، حول تفاصيل نظام التحصيل الإلكتروني الجديد.

وأوضحت الوزارة أن نظام التحصيل الإلكتروني الجديد هو نظام تم تحديثه بالتعاون بين وزارة الخزانة والمالية، ووزارة التجارة والجمارك في تركيا، ليتم استخدامه من قبل موظفي الوزارتين، بهدف تسهيل الإجراءات الجمركية وتسهيل وطريقة دفعها وتحصيلها للمواطنين والموظفين المختصين في آن واحد.

نظام التحصيل الإلكتروني العام الجديد:

يهدف إلى حل المشاكل المتعلقة بالبوابات الحدودية ونقاط العبور الحدودية.

ويهدف لمنع حالة الازدحام المروري والإنساني التي تحصل عادة في نقاط الحدودية البرية.

يسعى لتحصيل الغرامات ومخالفات الدخول غير القانوني للسيارات الأجنبية بواسطتها.

يسهل طريقة دفع الرسوم بسرعة أكبر ودون الحاجة لنزول أصحاب المركبات منها.

يجمع ويحصل الرسوم عبر نظام تحصيل موحد، ليتم دمجه مع النظام المحاسبي العام.

ميزات نظام التحصيل الإلكتروني العام الجديد:

يساهم بتوحيد صيغ البيانات الجمركية.
يحقق إمكانية جمع البينات الجمركية وإيصالات دفع الرسوم، ضمن نظام موحد مشترك بين الوزارت ذات الصلة.

يحقق إمكانية الدخول عبر النظام الجديد والوصول إلى البيانات الجمركية، وإستصدارها من قبل وزارة التجارة التركية.

يحقق النظام الإلكتروني الجديد إمكانية مشاركة المعلومات المتوفرة فيه، مع البنوك والهيئات ذات الصلة.

تحقيقق إمكانية الدفع عبر نظام التحصيل الإلكتروني الجديد، من كل البنوك الحكومية التركية.

وكالة أنباء تركيا

بعد الجدل الواسع الذي طرأ على مسألة قرار مرتقب بشأن تجديد الاقامات السياحية وشروطها في تركيا مع مطلع العام المقبل 2020، فقد أصدرت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية قراراً تنفيذياً يبدأ تطبيقه مع بداية العام المقبل 2020.

القرار الجديد والذي أطلعت عليه تركيا بالعربي حسم الجدل كثيراً حول مسألة تجديد الاقامات السياحية في تركيا .

فقد قال بيان مديرية إدارة الهجرة التركية اليوم الاثنين 2/12/2019 أن أن الأجانب اللذين نظمت لهم تصريح الاقامة قصيرة الأمد للبقاء بغرض السياحة لمدة اقصاها سنة واحدة، فإنه وفي نطاق الفقرة (e) 1-31 من القانون المرقم 6458 في حال عدم توفر أسباب مبررة للبقاء لغرض تصريح الاقامة الجديدة غير السياحية اعتبارا من تاريخ 01.01.2020 فإن طلبات الحصول لتصريح الاقامة و تمديدها لنفس الغرض لا تكون مناسباً.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

استثناء 4 جنسيات

وفي ذات السياق، نقلت “وكالة أنباء تركيا” عن مساعد المدير العام لدائرة الهجرة التركية، كوكتشاه أوك، قوله: إن “هذا القرار لا يشمل الجنسيات السورية والمصرية والليبية والسودانية، أما باقي الجنسيات فحكمها حكم الأجانب”.

وأضاف “أوك”: أنه “في حال تم إلقاء القبض على أي أجنبي خارج هذه الجنسيات وتجاوزت فترة إقامته في تركيا أكثر من 90 يومًا، فسيتم إخراجه من تركيا”.

أغراض الحصول على الإقامة

وأشارت الوكالة، إلى أن مضمون مادة عدم تجديد الإقامة القصيرة المدة هو على الشكل التالي: إن “الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على إقامة سياحية في تركيا هم 12 فئة.

وذكرت الفئات، وهي “الأشخاص القادمون لغرض البحث العلمي، من لديه ممتلكات غير منقولة في تركيا، من ينشئ اتصالًا تجاريًا أو أعمالًا تجارية، المشاركون في برامج التدريب أثناء الخدمة، الطلاب، المقيمون لأغراض سياحية”.

وشملت الفئات “من يريد تلقي العلاج بشرط ألا يحمل أحد الأمراض التي تعتبر تهديدًا للصحة العامة، من يملك طلبًا أو قرارًا من السلطات القضائية أو الإدارية ينص على ضرورة وجوده في تركيا، المشاركون في دورات التعلم التركية”.

وتضمن “من يريد الانتقال من تصريح الإقامة القصيرة الأجل إلى تصريح الإقامة العائلية، الراغبون بالتعلم في تركيا من خلال المؤسسات العامة، والبحوث، والمشاركة في التدريب والدورات، من أكمل التعليم العالي في تركيا وقدم طلبًا في غضون ستة أشهر من تاريخ التخرج”.

جدير بالذكر أن أغلب الأجانب العرب المقيمين في تركيا يحملون الإقامة السياحية، والتي تمكنهم من التحرك بحرية أكبر وحتى الخروج من البلاد والعودة إليها، كونهم معارضين لأنظمتهم.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

تابعنا على الفيس بوك: إضغط هنا

تابعنا على اليوتيوب : إضغط هنا

تابعنا على التيليغرام : إضغط هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock