fbpx
السوريين في تركيا
أخر الأخبار

بن علي يلدرم لديه أصل سوري شاهد التفاصيل

مركز سوريا

هل “بن علي يلدريم” لاجئ سوري؟

فجر صحفي تركي جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والصحفية في تركيا على خلفية مقال جديد تناول فيه أصول رئيس الحكومة التركي السابق ومرشح حزب العدالة والتنمية  الحالي لرئاسة بلدية اسطنبول الكبرى “بن علي يلدريم”.

وذكر الصحفي “ماسيت غوربز” في مقال كتبه بصحيفة “أرضروم بوست” أن خريطة هجرة عائلة يلدريم “مثيرة”.

وأضاف أن أسرة يلدريم “هاجرت من الرقة السورية إلى أورفا التركية، ومن أورفا إلى ولاية آغري، ومن آغري إلى قرية جوموشان كيلكيت”.

وتابع “ثم هاجروا أخيراً إلى قرية كاي في منطقة رفاعي في ولاية أرزينجان”، والتي ينحدر منها بن علي يلدريم.

ويتزامن المقال مع تحضيرات في ولاية اسطنبول لعقد جولة الإعادة من الانتخابات البلدية بين يلدريم ومنافسه المعارض “أكرم إمام أوغلو” في 23 من الشهر الجاري.

ويتجهّز يلدريم لإجراء مناظرة تلفزيونية مع منافسه إمام أوغلو على قناة فوكس نيوز التركية بإدارة من المذيع “إسماعيل كوتشوك كايا” يوم الأحد 16 حزيران.

المصدر : تركيا بالعربي

إقرا أيضا :2 مليون سوري سيتجهون إلى تركيا ما القصة التفاصيل هنا

رجحت الأمم المتحدة نزوح ما يصل إلى مليوني لاج.ئ إلى تركيا في حال اندلاع الق.تال في منطقة وقف التصعيد المعلنة في إدلب شمال غربي سوريا.

وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية بانوس مومسيس: “نخشى إذا استمر ذلك واستمر ارتفاع أعداد الن.ازحين واحتدم الصراع أن نرى فعلا مئات الآلاف… مليون شخص أو مليونين يتدفقون عبر الحدود إلى تركيا”.

شاهد أيضا :خبر صاعق للاج.ئي ألمانيا شاهد التفاصيل

وأضاف أن الوضع في تدهور وأن الاتفاق بين روسيا وتركيا على وقف التصعيد بين الث.وار والجيش الأسد شمال غربي سوريا لم يعد مطبقا فعليا.

وتابع: “نشاهد هج.وما يستهدف فعلا أو يؤثر على المست.شفيات والمدارس في مناطق مدنية، مناطق فيها سكان وأماكن حضرية، وهو ما لا ينبغي أن يحدث بموجب القانون الدولي الإنساني”.

وأضاف أن منظمات الإغاثة تلقت تشجيعا على إطلاع الأطراف المت.حاربة على أماكنها لتجنب إصابتها، لكن موظفي الإغاثة يرتابون في مثل هذه الطلبات بعد ضربات جوية متتالية على المستشفيات، معتبرا أن “ما يحدث كارثة، ولا بد من التدخل من أجل صالح الإنسانية”.

المصدر: “رويترز”

إقرأ أيضا : منحة مالية لدعم دخول السوريين سوق العمل التركي

أطلقت منظمات مدنية في تركيا مشروعًا لمساعدة السوريين للحصول على عمل في السوق.

وبحسب ما ذكرت “جمعية اللاجئين”، في 22 من نيسان، سيطبق المشروع المُنظم بالتعاون بين مؤسسة العمل التركية (İşkur) ومنظمة “البنك الدولي” بدعم أوروبي، في كل من ولاية اسطنبول، وأضنة، وشانلي أورفا، وغازي عنتاب.

يشمل البرنامج تأمين فرص العمل للسوريين الباحثين عن عمل بالإضافة لتأمين عمال لأصحاب الشركات السورية، مع دعم مالي وتغطية رواتب وأقساط التأمين الصحي للعاملين الجدد لمدة ستة أشهر.

المنحة مقدمة للمواطنين السوريين والأتراك، ويشترط على السوريين أن يكونوا من حملة وثيقة الحماية المؤقتة، وأن يكون مضى على استلامها أكثر من ستة أشهر.

للاشتراك في هذا المشروع يجب التوجه إلى مركز تأمين فرص العمل “İşkur” الموجود في منطقتك.

مؤسسة “İşkur” تأسست بشكل رسمي في العام 2003 وتعمل على تأمين فرص عمل عن طريق ربط صاحب العمل بالباحث عنه، كما تقوم بإجراء دراسات وإحصاءات حول واقع السوق.

المصدر: عنب بلدي , تركيا بالعربي

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock