fbpx
السوريين في تركيا

الناتو: تركيا تسقط اعتراضها على خطة دفاع البلطيق

الناتو: تركيا تسقط اعتراضها على خطة دفاع البلطيق

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، إن تركيا أسقطت اعتراضها على خطة الحلف لتعزيز الدفاع عن دول البلطيق وبولندا في مواجهة روسيا.

وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي بعد قمة للحلف بالعاصمة البريطانية لندن، أن قادة الناتو “لم يبحثوا الوضع” بالنسبة لمليشيات “ب ي د” الكردية في سوريا، والتي تصنفها تركيا “منظمة إرهابية”.

وأشار “غيتاناس نوسيدا” رئيس ليتوانيا، إن موافقة الرئيس التركي على دعم خطط الحلف تعتبر”إنجازاً ضخماً، ليس فقط لبلدنا لكن للمنطقة بأسرها لأنه يكفل الأمن لمواطنينا”.

وكانت أنقرة قالت قبل انعقاد قمة زعماء الناتو في لندن، إنها سترفض دعم خطة الحلف للدفاع عن دول البلطيق وبولندا، ما لم تتلق مزيداً من الدعم لمعركتها مع “ب ي د”، وما لم يعترف أعضاء الحلف الآخرون بأن “الوحدات الكردية منظمة إرهابية”.

وفي وقت سابق، وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لقاء جمعه اليوم بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، بأنه “جيد للغاية”، وقال ترامب: “لقد جمعني لقاء جيد للغاية مع الرئيس التركي، حيث ناقشنا أموراً تتعلق بسوريا”.

وقدّم ترامب إشادة علنية إلى تركيا على ما تقوم به على الحدود السورية، مشيراً إلى وجود “التزام تام بوقف إطلاق النار” على الحدود السورية.

بدوره غرّد المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” على حسابه في تويتر أن “اللقاء كان مثمراً جدا”.

أرسل الجيش التركي تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية كبيرة إلى نقاط المراقبة الموجودة بمنطقة “خفـ.ـض التصـ.ـعيد” في إدلب شمال غربي سوريا.

وذكر مراسل الأناضول، الأربعاء، أن التعزيزات العسكرية تضم العديد من المدرعات وناقلات الجنود وآليات بناء.

ويمتلك الجـ.ـيش التركي 12 نقطة مراقبة عـ.ـسكرية أقيمت في إطار اتفاق منطقة “خـ.ـفض التصـ.ـعيد” في إدلب.

وفي مايو/أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق “منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد” بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

إلا أن قـ.ـوات النظام وداعميه تواصل شـ.ـن هجـ.ـماتها على المنطقة، رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، بمدينة سوتشي الروسية حيال تثبيت خفـ.ـض التصـ.ـعيد في المنطقة المذكورة.

ومنذ التوقيع على اتفاق خفـ.ـض التصـ.ـعيد، وصل أعداد القـ.ـتلى من المدنيين في إدلب إلى أكثر من ألف و300، مدني، إلى جانب نـ.ـزوح أكثر من مليون، نتيجة الاعتـ.ـداءات التي يقوم بها النظـ.ـام السوري وحليـ.ـفه الروسي.

تابعنا على الفيس بوك: إضغط هنا

تابعنا على اليوتيوب : إضغط هنا

تابعنا على التيليغرام : إضغط هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock