التخطي إلى المحتوى

إفرازات الثدي خارج أوقات الحمل أو الإرضاع، واقصد بها هنا اي افرازات من احد الثديين او كليهما خارج اوقات الحمل او الارضاع اوالفطام  افرازات شاذه و  الكثير من الناس يسألون بكثرة عن هذا الموضوع فقرّرنا في موقع سيرين هوب بأن نضع بين أيديكم هذا المقال لكي نوضح فيه هذه الفكرة وأيضا وجب التنبيه بأن جميع المعلومات في هذا المقال هي من دكاترة مختصين في مجالهم بالإضافة إلى أن المقال ممكن أن يحتوي على تعابير طبية صعبة لن يفهمها سوى المختصين في مجالهم .

إفرازات الثدي خارج أوقات الحمل أو الإرضاع

 لنتحدث أولا عن #اسباب افرازات الثدي:

  • اورام الاقنية اللبنية اورام حميدة.
  • توسع الاقنية اللبنية الحميد.
  • خراجات الثدي افرازات قيحية قد نكون مدماة أحيانا سببها عدوى جرثومية.
  • الإضطرابات الهرمونية والتي تحدث عادة في مرحلة البلوغ أو في  مرحلة انقطاع الدورة الشهرية .
  • وتناول حبوب منع الحمل أيضا حس وخز أو ألم بالثدي  أو بعض الادوية الاخرى ومنها الأدوية التي تزيد نسبة هرمون البرولاكتين المنتج للحليب مثل أدوية الاكتئاب المثبطة لاسترداد السيروتونين الانتقائي والمهدئات .
  • مشاكل هرمونية مثل قصور نشاط الغدة الدرقية أو داء كوشينج coushing syndrome.
  • الورم البرولاكتيني الذي يؤدي الى فرط برولاكتين الدم والسبب اضطراب الغدة النخامية إما بزيادة نشاط الغدة أو نتيجة لوجود ورم صغير يفرز هرمون البرولاكتين .  أورام الثدي الخبيثة في طورها البدئي.

متى تكون إفرازات الثدي عامل خطير

قولا واحدا تعتبر كل إفرازات الثديين طبيعية إلا في حال ظهور الإفرازات في أحد الثديين فقط، حتى بدون الضغط وتظهر بوضوح في حمالة الثدي وخاصة إن كانت مدماة مع عوامل خطورة اخرى، ومنها وجود قصص عائلية لاورام سابقة وعمر المريضة فوق ال 50، واحيانا بالجس وجود كتلة في الثدي ملتصقة وغالبا غير مؤلمة وقد تترافق بتغير في شكل الثديين وشكل الحلمة.

عندئذ لا بد من دراسة الحالة وإجراء كافة الصور والتحاليل الشعاعية والمخبرية والنسيجية، لنفي أي أمر غير طببعي والعلاج يكون حسب العامل المسبب …أخيرا أعيد وأكرر لابد لكل سيدة بعمر فوق الاربعين إجراء صورة شعاعية بالامواج فوق الصوتيه للثديين، كل 5 سنوات وفوق ال 50 اجراء ماموغراف كل سنتين بهدف الكشف المبكر عن اي حالة سرطانية إن وجدت .

فحص الثدي المنزلي ويجب على كل سيدة إجراءه في المنزل كمايلي : من وضعية الوقوف تضع بدها خلف الراس، وتبدأ بجس الثدي من نفس الجهة بحركة دائرية حول الحلمة ومن الحلمة باتجاه الإبط، لكشف وجود أي عقد تحت الابط وتكرر نفس العملية من وضعية الاستلقاء، وبعدها تقف أمام المراة وتلاحظ أي تغير في وضعية الحلمتين، غؤور أو وتلاحظ أي تغير في شكل الجلد الخارجي للثدي وخاصة شكل البرتقالة  أي إضافات او مداخلات وانا لكم من الشاكرين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.